القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار العالم فى دقيقة (الثلاثاء ١٨ يوليو ٢٠٢٣م)

                            

مختصر أهم عناوين الأخبار المحلية والعالمية والصحف فى دقيقة واحدة (الثلاثاء  ١٨ يوليو ٢٠٢٣م)



* مصر.


- الرئيس السيسي: أهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة بداية العام الهجري الجديد.

- الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران المدني ورئيس الشركة القابضة لمصر للطيران لتناول متابعة الاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني والرئيس السيسي يوجه بمواصلة الجهود المكثفة للنهوض بقطاع الطيران المدني.

- متحدث وزارة الخارجية أحمد أبو زيد يقول إن مصر تواجه تحديات في ملف مياه النيل تتعامل معها بجدية لكنها قادرة على الدفاع عن مصالحها ولا يفرض عليها الأمر الواقع.

- وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين يبحث سبل التعاون بين شركات الوزارة ومثيلاتها في الشركات التركية بمختلف مجالات التصنيع خلال لقاء مع صالح موطلو شن القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة.

- مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان عمرو عثمان يقول في حوار متلفز إن الكشف عن تعاطي المخدرات إجباري لأي موظف بالجهاز الإداري للدولة قبل ترقيته أو ندبه أو إعارته.

- نقيب المهندسين طارق النبراوي يطالب وزير التعليم العالي بتقليل المقبولين بالكليات والمعاهد الهندسية مع الحفاظ على أعداد المقبولين بالجامعات الحكومية نظرًا لزيادة خريجي التعليم الهندسي مع ارتفاع معدلات البطالة.

- النادي الأهلي يطلب موافقة الجهات الأمنية على حضور الجماهير بالسعة الكاملة لاستاد القاهرة في مواجهة حرس الحدود الخميس المقبل مباراة التتويج بدرع الدوري الممتاز.






* فلسطين/ إسرائيل.


- مئات الإسرائيليين يواصلون تظاهرهم في تل أبيب ضد خطة "التعديلات القضائية" التي تعتزم حكومة بنيامين نتنياهو تنفيذها.


- بايدن يدعو نتنياهو لعقد لقاء قريب بينهما في أميركا بعد أشهر من القطيعة ، الرئيس الأميركي يسعى لدفع نتنياهو للعودة إلى الحوار مع المعارضة لتحقيق توافق واسع حول "إصلاح" جهاز القضاء الإسرائيلي.


- إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي : قوات الاحتلال تغلق مدخل محطة قطار السلام، وتعلن وقف حركة القطارات، بسبب الاحتجاج ضد التعديلات القضائية.


- في تحدٍّ للسلطات الألمانية.. فرقة "سكاب" الغنائية الإسبانية ترفع العلم الفلسطيني، وتهتف رفقة جمهورها بشعار "الحرية لـ فلسطين"، أثناء حفلها في مدينة ميونخ الألمانية.


- القناة 12 الإسرائيلية: رئيس الأركان في جيش الاحتلال هرتسي هاليفي: "أولئك الذين يدعون إلى التوقف عن الخدمة في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يضرون بأمننا".


* الحرب فى السودان.


- الإعلام العسكري للجيش السوداني ينشر مقاطع لقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان وهو يترأس اجتماعاً عسكرياً يضم قادة الجيش وظهر البرهان وهو يؤدي السلام على عدد من العسكريين قبل أن يجلس ليترأس الاجتماع في مبنى القيادة العامة.


- وزير الصحة السوداني: الحكومة تعمل مع المنظمات الدولية وحكومة دارفور لتحسين الوضع الصحي في الإقليم.


- تواصل أعمال القتال والتهجير والقتل في إقليم غرب دارفور وسط حديث عن عمليات إبادة جماعية تعرض لها سكان المنطقة.



أخبار متنوعة من الدول العربية والإسلامية .


- وصل أردوغان إلى مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر للقاء الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، قبل التوجه إلى الإمارات العربية المتحدة وقطر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

- بثت قناة الإخبارية التلفزيونية الحكومية السعودية لقطات للرئيس التركي وهو يظهر في منتدى أعمال سعودي تركي يهدف إلى حشد الاستثمار في الاقتصاد التركي المتعثر.

- السعودية تقوم بشراء مسيرات تركية.

- إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية وتعتزم فتح قنصلية في الداخلة.


* الحرب الروسية الأوكرانية.


- بوتين يندد باستهداف جسر القرم ويصفه بالعمل الإرهابي.

- الكرملين : مقترحات الرئيس بوتين للرد على هجوم جسر القرم لا تزال قيد التشاور.

- روسيا تعلن استئناف حركة المرور جزئيا في الاتجاهين على جسر القرم.

- الدفاع الروسية: نفذنا ضربات دقيقة على منشآت في أوديسا.

- الجيش الأوكراني يعلن التصدي لهجوم جوي روسي على الميناء الجنوبي لأوديسا.

- أبدى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أسفه الشديد لقرار روسيا إنهاء اتفاق حبوب البحر الأسود، معتبرا أن «الملايين سيدفعون ثمن انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب الأوكرانية»

- الرئيس الأوكراني زيلينسكي يؤكد أنه بعث برسالة إلى نظيره التركي أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة طلب منهما فيها مواصلة العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وأضاف زيلينسكي أن مبادرة الحبوب يمكن أن تظل سارية دون مشاركة موسكو.

- صرح وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو بأن الظروف لإيجاد حل دبلوماسي للنزاع في أوكرانيا "تتدهور يوما بعد يوم"، داعيا إلى إطلاق مفاوضات السلام فورا. وقال سيارتو خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، إن "الحل لهذا النزاع ليس في ميدان القتال، بل وراء طاولة المفاوضات".


* أخبار متنوعة من دول العالم .


- مبعوث بوتين للشرق الأوسط لـ" الحدث" : الوجود الأميركي في سوريا غير شرعي ، وواشنطن تتذرع بمحاربة الإرهاب للتواجد شرق الفرات حيث النفط السوري - القوات الأميركية تدعم فصائل كردية تمثل خرقا لوحدة أراضي سوريا.

- بريطانيا تستعد لتطبيق قانون يمنع المهاجرين غير الشرعيين من طلب اللجوء.

- يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم، أول نقاش رسمي بشأن الذكاء الاصطناعي في نيويورك ، إذ من المقرر أن تدعو بريطانيا إلى حوار دولي حول تأثيره على السلام والأمن بالعالم وتدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم كيفية التخفيف من مخاطر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الناشئة، والتي يمكن أن تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتغير مشهد الأمن الدولي.

-  يصوت المشرعون اليوم  فى فرنسا على مشروع قانون يسمح للشرطة باختراق هواتف من تشتبه بهم.

- الأمم المتحدة: على العالم "الاستعداد لموجات حر أكثر شدة"




* إذا رضيت عن المحتوى نرجو  نشره


* لمتابعة كل جديد فى الأخبار والمعلومات 

والثقافة العامة والتاريخ والثقافة الدينية من المصادرالموثوقة 

تابعونا على قناتنا على فيسبوك من هنا

وعلى تليجرام من  هنا


* إذا أردتم كتابة مقال على هذة المدونة 

لنقل علم أو خبرة فى أى مجال

 أرسلة لنا على

 ourdreambegins@gmail.com

وسيتم نشره فور وصوله موضحاً به إسم وصورة كاتب المقال.

تعليقات