القائمة الرئيسية

الصفحات

الجمعية العامة للأمم المتحدة

                        

الجمعية العامة للأمم المتحدة  General Assembly




* تتضمن آلية العمل داخل المؤسستين الرئيسيتين للأمم المتحدة [ الجمعية العامة - مجلس الأمن ] الآتــــــى :


- تعد الجمعية العامة للأمم المتحدة الهيئة الرئيسية بالمنظمة وبرلماناً للدول الأعضاء [ تضم جميع الدول الأعضاء والبالغ عددهم حالياً 191 عضواً ]


- تمثل الدول بشكل متساوى [ لكل دولة مقعد واحد وصوت واحد ] وتعقد دورتها الإعتيـــادية مرة واحدة سنوياً تستمر لمدة ثلاثة شهور فضلاً عن الإجتماعات الطارئة المنعقدة بناء على طلب مجلس الأمن أو أغلبية أعضاء الجمعية لمناقشة قضية تشكل تهديداً مباشراً الأمن والسلم الدوليين.


- تقتصر مهمتها على تقديم توصيات حيث لا تملك سلطة إصدار قرارات ملزمة إلا أنها تضطلع بسلطات واسعة فى مجال الإدارة الداخلية للمنظمة [ إعتماد البرنامج والميزانية – تحديد حصص مساهمة الدول فى الميزانية – إنتخاب الأعضاء غير الدائمين فى مجلس الأمن والمجلس الإقتصادى والإجتماعى – إنتخاب فئة معينة من الدول الأعضاء فى مجلس الوصاية ]


* يشكل مجلس الأمن الدولى السلطة التنفيذية للمنظمة .


- يضم 15 عضواً منهم 5 دائمين لهم حق النقض "الفيتو" والباقى غير دائمين يتم إنتخابهم من جانب الجمعية العامة لمدة عامين غير قابلين للتجديد طبقاً للتقسيم الجغرافى .

- تعد قراراته ملزمة فى ضوء تمتعه بسلطات تقديرية واسعة فى تقييم الأمور التى تشكل تهديداً للأمن والسلم الدوليين خاصة التى تقع تحت الفصل السابع من ميثاق [ إتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار من خلال فرض العقوبات المناسبة سواء السياسية أو الإقتصادية أو العسكرية ] ويتطلب صدور قرار من المجلس موافقة 9 أعضاء منهم الخمسة الدائمين فيما عدا المسائل الإجرائية .


*  تتمثل العلاقة بين الجمعية العامة ومجلس الأمن -  فى الأتـــــــى :


- يوصى المجلس بقبول أعضاء جدد أو إيقاف عضوية [ فى حالة قيام دولة بأعمال قمع ] أو فصل [ بناء على إنتهاك مبادىء الميثاق ] أحد أعضاء الجمعية العامة .


-  ضرورة موافقة مجلس الأمن على عقد مؤتمر عام لإعادة النظر فى ميثاق المنظمة .


- إشتراك الجهازين الرئيسيين فى إختيار الأمين العام وإنتخاب قضاة محكمة العدل الدولية [ 15 قاضياً ] .


- رفع مجلس الأمن تقريراً سنوياً عن نشاطه للجمعية العامة مع عدم إمتلاك الأخيرة لحق توجيه أى توصيات أو مساءلة بشأن آداء المجلس .



* إتسمت العلاقة بين القوى الرئيسية والدول المتوسطة والصغيرة داخل المؤسسة الدولية بعدم الإستقرار إرتباطاً بتضارب المصالح والفكر العقائدى وأولويات الإهتمام ومناطق النفوذ حيث إستخدام كل منهما مؤسسات المنظمة لتحقيق أهدافه وفى هذا الإطار يمكن إستعراض القضايا التالية :


- إصرار دول العالم الثالث على عرض قضية مكافحة سياسة الفصل العنصرى التى كانت تمارسها حكومة جنوب أفريقيا بإعتبارها جريمة ضد الإنسانية داخل الجمعية العامة .


- سعى دول العالم الثالث من خلال الجمعية العامة لوضع حد لمشكلة " روديسيا الجنوبية وحث مجلس الأمن على القيام بواجباته بالشأن.


- إضطلاع الجمعية العامة ومجلس الأمن بدور فعال فى الحد من الإضطرابات التى نشأت فى " الكونغو الديموقراطية " [ زائير سابقاً ] وهددت إستقراره الأمنى والسياسى عام 1961 .


- رغم نجاح مجلس الأمن فى منع قيام كوريا الشمالية بغزو نظيرتها الجنوبية من خلال إصدار عدد من القرارات وغياب الإتحاد السوفيتى [ مقاطعته لجلسات مجلس الأمن إحتجاجاً على عدم إحلال ممثلى الصين الشعبية فى الأمم المتحدة على حكومة " تشانج كاى شيك " ] إلا أن عودة الأخير أثرت سلبياً على حركة المجلس للتعامل مع تلك الأزمة وبما أدى إلى قيام الولايات المتحدة بمحاولة الإلتفاف على مجلس الأمن وتوسيع إختصاصات الجمعية العامة بتقديم مشروع قرار " الإتحاد من أجل السلام " الذى يشير إلى حق الجمعية العامة حالة فشل المجلس النظر فى المسائل التى تشكل تهديداً للسلم وإقتراحها توصيات بكيفية التحرك حالة وقوع عدوان بما فيه إستخدام القوة المسلحة .


* شهدت مسيرة العمل الدولى داخل الأمم المتحدة فترات من الجمود والإخفاق إلا أنها حققت العديد من الإنجازات منذ نشأتها فى العديد من المجالات [ تحقيق السلام – حماية البيئة – حقوق الإنسان – التنمية الشاملة ] تتمثل أبرزها فى الآتى :


- نجاحها فى تعزيز القانون الدولى من خلال أكثر من 300 معاهدة دولية تمتد من إتفاقيات حقوق الإنسان إلى إتفاقيات بشأن إستخدام الفضاء الخارجى وقاع البحر فضلاً عن جهود صنع السلام عن طريق التفاوض ، مما حقق العديد من التسوية السلمية للنزاعات المحلية والإقليمية [ إنسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان – الحرب الأهلية فى السلفادور ] ،  إلى جانب مساعدة محكمة العدل الدولية فى العديد من الخلافات الدولية [ خلافات حدودية – تنازع على الأرض - حقوق الإنتفاع الإقتصادية - حقوق العبور ] .


-  المساهمة  منذ إعتماد الإعلان العالمى لحقوق الإنسان عام 1948 فى وضع العديد من الإتفاقيات الدولية الشاملة فى مجالات الحقوق السياسية المدنية الإقتصادية الإجتماعية والثقافية ، فضلاً عن متابعة لجنة حقوق الإنسان لكافة الشكاوى فى هذا المجال [ تعذيب – تميز عنصرى – إبادة جماعية – إحتجاز ] والعمل على تفعيل الديموقراطية فى العديد من دول العالم [ ساهمت فى تنظيم الإنتخابات فى عدد من دول العالم خاصة دول العالم الثالث ] .


- إضطلاعها بدور حيوى فى وضع برنامج عالمى لحماية البيئة [ قمة الأرض  حول التنوع البيولوجى والثغرات المناخية عام 1992– تنفيذ خطط عمل لتنمية الغابات فى 90 دولة – تطهير البحر المتوسط – إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1998 ] وتحقيق التنمية المستدامة [ تنمية الإقتصاد مع حماية الموارد الطبيعية ] .


- السعى للحد من الإنتشار النووى من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحث الدول على الإنضمام لإتفاقيتى الحد من الإنتشار والبروتوكول الإضافى لها وحظر التجارب النووية ، فضلاً عن القيام بعمليات تفتيش على المنشآت النووية للدول الأعضاء للتأكد من عدم إستخدام التكنولوجيا النووية السلمية لأغراض عسكرية .


-  تقديم مساعدات إنسانية لضحايا الصراعات [ تلقى ما يزيد عن 30 مليون لاجىء نتيجة الحروب والمجاعات والإضطهاد معونات من مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين منذ عام 1951 – تقديم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأنروا " المساعدة إلى أربعة أجيال من الفلسطينيين ] بجانب قيامها بعمليات لإزالة الألغام فى كل من[ أفغانستان – أنجولا – كامبوديا – السلفادور – موزمبيق – رواندا – الصومال ] .


- الجهود المستمرة للنهوض بوضعية المرأة [ إنخفاض معدل الأمية لدى المرأة بالدول النامية من 64% عام 1970 إلى 44% عام 1990] 000 فضلا عن توفير صندوق السكان برامج لتنظيم الأسرة وتوعية المرأة والعمل على خلق إلتزام عالمى بتلبية إحتياجات الأطفال [ تدويل إتفاقية حقوق الطفل عام 1990]. 


- نجاح منظمة الصحة العالمية  فى القضاء نهائياً على مرض الجدرى عام 1980 وإستئصال جذور شلل الأطفال من معظم دول العالم 000 بجانب مكافحة إساءة إستعمال العقاقير والإتجار فى المخدرات عن طريق برنامج الأمم المتحدة للمراقبة الدولية للمخدرات .


-  تحسين العلاقات التجارية العالمية من خلال جهود مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية " الأونكتاد " 000 بالإضافة إلى تشجيع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" الدول المتقدمة على الإستثمار فى البلدان النامية ونقل التكنولوجيا من الشمال إلى الجنوب .


- تعزيز جهود تنمية المهارات والإمكانات البشرية [ تتجاوز القروض والمنح المخصصة لذات الشأن 10 مليار دولار ] وقيام برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتصميم وتنفيذ مشروعات فى مجال الزراعة والصناعة والتعليم والبيئة بخلاف المحافظة على للمواقع التاريخية والثقافية والمعمارية بواسطة جهود  " اليونيسكو" وإعتماد إتفاقيات دولية للمحافظة على حقوق الملكية الثقافية فى حوالى 81 دولة [ مصر – اليونان – إيطاليا –
 أندونيسيا ].


- إنقاذ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ملايين الأشخاص من الأثار المدمرة للكوارث سواء الطبيعية أو من صنع الإنسان000 وذلك من خلال إقامة نظم للإنذار المبكر فضلاً عن مساعى المنظمة لحماية الأوزون [ إقرار بروتوكول مونتريال – إتفاقية كيتو].



* أهداف الأمم المتحدة:



- الحفاظ على السلام والأمن الدوليين ولتحقيق ذلك يتم إتخاذ الإجراءات الجماعية والفعالة وإزالة أسباب التهديدات المختلفة للسلام من خلال الطرق السلمية وإحترام مبادىء العدل والقانون الدولى إلى الحلول والتسويات بشأن النزاعات الدولية .


- إقامة علاقات طيبة بين الدول تقوم على إحترام مبادىء المساواة فى الحقوق وحق تقرير المصير للشعوب وإتخاذ كافة التدابير المناسبة لتقوية السلام الدولى .


- تحقيق التعاون الدولى فى حل المشكلات الدولية ذات الصبغة الإقتصادية أو الإجتماعية أو الثقافية أو الإنسانية والعمل على إحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع دون تمييز على أساس الجنس والنوع أو اللغة أو الدين .


- العمل كمركز لتوحيد جهود الدول الرامية إلى تحقيق هذه الأهداف المشتركة .



* تعمل المنظمة وأعضائها على تحقيق الأهداف الواردة فى المادة رقم [1] وذلك بما يتماشى مع المبادىء الأتية : - 

                        
- تقوم المنظمة على أساس السيادة المتساوية لكافة أعضائها .


- يقوم كافة الأعضاء بالإلتزام بالتعهدات التى يتوصلون إليها فيما بينهم من خلال الميثاق الحالى للأمم المتحدة وذلك لضمان كافة حقوقهم ومصالحهم التى تحققها لهم عضويتهم .


- يقوم كافة الأعضاء بتسوية نزاعاتهم الدولية من خلال الطرق السلمية بحيث لا يعرض ذلك السلام والأمن الدوليين والعدل للأخطار .


- يبتعد كافة الأعضاء فى علاقاتهم الدولية عن اللجوء إلى التهديد أو بإستخدام القوة ضد وحدة الأراضى الإقليمية أو الإستقلال السياسى لأى دولة من الدول أو اللجوء إلى أى وسيلة أخرى لا تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة .


- يقوم كافة الأعضاء بتقديم كافة المساعدات للأمم المتحدة خلال أى إجراء يتم إتخاذه بما يتماشى مع الميثاق الحالى كما أن كافة الأعضاء سوف تمتنع عن تقديم أى مساعدات إلى أى دولة تتخذ ضدها الأمم المتحدة أى إجراء .


- تكفل المنظمة أن تعمل الدول الغير أعضاء بما يتماشى مع هذه المبادىء على قدر ما هو مطلوب للحفاظ على السلام والأمن الدوليين .


- لا يحتوى هذا الميثاق على أى نص يخول للأمم المتحدة الحق فى التدخل فى الأمور التى تعد أساسية فى التشريع الداخلى للدول للوصول لتسوية بشأنها بموجب الميثاق الحالى ولكن يمكن تطبيق إجراءات تفرض بالقوة ما جاء بالفصل السابع .




* إذا رضيت عن المحتوى نرجو  نشره


* لمتابعة كل جديد فى الأخبار والمعلومات 

والثقافة العامة والتاريخ والثقافة الدينية من المصادرالموثوقة 

تابعونا على قناتنا على فيسبوك من هنا

وعلى تليجرام من  هنا


* إذا أردتم كتابة مقال على هذة المدونة 

لنقل علم أو خبرة فى أى مجال

 أرسلة لنا على

 ourdreambegins@gmail.com

وسيتم نشره فور وصوله موضحاً به إسم وصورة كاتب المقال.



تعليقات